آخر الأخبار

إحذر ..! البطارية السائلة تتلف بعد تغيير مياه البطارية




عند الحاجة إلى تغيير مياه البطارية بسبب سقوط مياهها ( قلة تركيز الحمض بماء البطارية ) نتيجة لترك البطارية بدون شحن لمدة طويلة لركن السيارة مدة طويلة بدون تدوير مثلاً أو نتيجة لحدوث عطل ما في دينامو السيارة يسبب عدم شحن البطارية لأن نظرية البطارية مبنية على الشحن والتفريغ وليس التفريغ فقط لا تقوم بإمالة البطارية نهائياً لتفريغ المياه القديمة …
وذلك لوجود مادة جيلاتينية في قاع البطارية وعند إمالة البطارية لتفريغ المياه القديمة قد تصل هذه المادة الجيلاتينية إلى ألواح الرصاص بغرف البطارية ( غرفة البطارية المتعارف عليها بإسم ربع ) واللوح الذي تصله هذه المادة يتلف وبالتالي يتلف الربع الحاوي لهذا اللوح …
صحيح أن البطارية سيتم شحنها على الشاحن بعد تغيير المياه بالطريقة الشائعة ( أمالة البطارية ) ولكن بعد فترة شهر على الأكثر ستنهار البطارية مرة أخرى حسب عدد الأرباع التالفة ..
 والطريقة الصحيحة لتفريغ المياه القديمة هي بالشفط سواء بشفاط مقياس ماء البطارية أو بسرنجة 50 سم مركب عليها وصلة أنبوبية ( جهاز وريد مثلاً ) حتى تستطيع شفط أكبر كمية ممكنة من المياه القديمة لأن شفاط مقياس البطارية لن يقوم بشفط أكثر من نصف كمية المياه الموجودة بالبطارية وعن تجربة
 بعد شفط المياه القديمة يتم إحلال مياه جديدة 25 أو 30 ثم وضع البطارية على الشاحن ( التونجر ) والمقصود بهذه الكلمة (charger) أي شاحن
 أرجو من الأخوة الزملاء من لديهم بطاريات سائلة مراعاة هذه النقطة عند تغيير مياه البطارية ..
 وفي النهاية أرجو أن تعم الفائدة .